Qries

منهجية الإجابة على أسئلة الامتحانات في مسابقات الدكتوراه

 

منهجية الإجابة على أسئلة الامتحانات في مسابقات الدكتوراه من الطلبات التي تكثر خاصة عند اقتراب موعد إجراء مسابقة الدكتوراه لما له من أهمية في تحديد الناجحين. لذلك نقدم لكم في هذا المقال بعض النقاط الهامة المتعلقة بمنهجية الإجابة، وأهم الأمور التي يجب الابتعاد عنها لتفادي إلغاء ورقة الإجابة أو الحصول على نقطة غير جيدة. خاصة مع فتح المجال لمشاركة جميع مما يتأكد الزامية اتباع منهجية في الإجابة


أولا: فهم السؤال

يعتبر فهم السؤال نصف الجواب ذلك أن الفهم الخاطئ للسؤال يؤدي لا محالة إلى الخروج عن الموضوع، لذلك يجب على الطالب المترشح لمسابقة الدكتوراه أو امتحانات أخرى أن يأخذ الوقت الكافي لقراءة السؤال وفهمه فهما دقيقا.

من الأفضل إعادة كتابة السؤال في ورقة المحاولات أو المسودة والتأكد من كتابته كتابة سليمة دون أخطاء في العبارات والمصطلحات، ثم قراءة السؤال أكثر من مرة حتى ولو كان الطالب قد فهم السؤال من أول قراءة، ثم يقوم بالتسطير (في ورقة المحاولات أو المسودة) على الكلمات المفتاحية أو الكلمات الدلالية التي يدور حولها السؤال.

فلو كان السؤال:

مثال من مسابقة دكتوراه لجامعة باتنة تخصص محاسبة ومالية مقياس  تمويل الاقتصاد


 عندما يكون السؤال حلل او ناقش.

يمكن ملاحظة ان الكلمات المفتاحية للسؤال هي [الاستثمار الاجنبي] و[الدول النامية] و[الجدوى الاقتصادية] و[القيود]، وبعد تبيان الكلمات الدلالية وفهمها فهما جيدا يمكن القول بأن الطالب قد فهم السؤال وتبادرت إلى ذهنه الإشكالية المبدئية التي سيبني حولها إجابته، ويحبذ كتابة كل الأفكار بما فيها هذه الإشكالية المبدئية على الورقة الوسخ 

.

 


ثانيا: إعداد الخطة

بعد فهم السؤال وتكوين فكرة رئيسية وإشكالية تدور حولهما الإجابة، يمكن للطالب المرور للمرحلة الثانية وهي مرحلة إعداد الخطة، على أنه يمكن الخروج عن هذه الخطة بتغيير العناوين أو حتى تعديلها أثناء التحرير إذا كان هناك داع.

يجب الإشارة إلى أن بعض أسئلة مسابقات الدكتوراه يأتي فيها عبارات (حلل ناقش ..الخ) تفيد إلزامية إعداد خطة، لكن هذا لا يعني أن عدم ورود هذا الإلزام في صيغة السؤال أن الطالب يستغني عن الخطة، بل يجب في كل الأحوال الاعتماد على خطة منهجية أثناء الإجابة.

هل يجب استعمال عبارات المبحث الأول أو المطلب الأول وما إلى ذلك من العناوين؟

في حقيقة الأمر، فإن الطالب ليس ملزما بتقسيم معين، بل يمكنه استعمال التقسيم بالمباحث أو المطالب، أو التقسيم بالأرقام 1 و 2 أو الحروف أ و ب أو بعبارات أولا وثانيا... فالمهم أن تكون الخطة واضحة وتحترم تسلسلا منطقيا للإجابة.

مثلا :

مقدمة

المبحث الأول:.........................

  المطلب الأول:.........................

  المطلب الثاني:..........................

المبحث الثاني:.........................

  المطلب الأول:.........................

  المطلب الثاني:..........................

خاتمة

أو:

مقدمة

أولا:.......................

.........................1

.........................2

ثانيا:.........................

.........................1

.........................2

خاتمة

الخطتين من الناحية المنهجية صحيحتين، والاختيار بينهما يكون من حيث كمية المعلومات فلو كان الموضوع طويل يمكن الاستعانة بالطريقة الأولى (المباحث أو المطالب)، لكن لا شيء يمنع الطالب من اختيار الطريقة التي يحبذها.

في العادة فالتقسيم يكون حسب طبيعة السؤال،

مثلا المبحث الأول حول نظرية الكلاسيكية والمبحث الثاني حول نظرية الحديثة، والمبحث الثالث على القيود

او

أولا نظرية الكلاسيكية راي مدرسة حول جدوى الاستثمارات الأجنبية المباشرة للدول النامية

 ثانيا حول نظرية الحديثة لقيود راي مدرسة حول جدوى الاستثمارات الأجنبية المباشرة للدول النامية

 ثالثا القيود التي يمكن استخدامها

ثالثا: تحرير الإجابة

بعد إعداد فهم السؤال وإعداد إشكالية وخطة ملائمة (حتى ولو كانت مؤقتة) يمكن المرور إلى مرحلة تحرير الإجابة، وهنا يجب الحرص على المعيار الزمني فالوقت المتبقي هو الذي يحدد ما إذا كان التحرير على الورقة المسودة أو ورقة الإجابة مباشرة.

شخصيا أفضل دائما كتابة الخطة في المسودة + العناصر الأساسية وكلمات مفتاحية وآراء رواد وعلماء هذا المجال ... أمام كل عنصر من الخطة، بالإضافة إلى المقدمة والخاتمة التي يجب دائما الحرص على كتابتهما في المسودة لأننا قد نعيد كتابتها أكثر من مرة.

1 مقدمة

لا يجب كتابة عنوان مقدمة أثناء التحرير بل تظهر من خلال الإجابة فقط، ويجب أن يحرص الطالب على كتابة المقدمة بشكل سليم يظهر فيها للمصحح تمكن الطالب من الإجابة وفهمه للسؤال.

أهم العناصر التي تحتويها المقدمة التعريف بالموضوع وتحديد أهمية دراسة موضوع السؤال أي أن الطالب يقدم للموضوع ويعرف به انطلاقا من الكل إلى الجزء أو من العام إلى الخاص أو من القديم إلى الحديث، ويمكن الاعتماد على السرد التاريخي، أو ذكر العوامل المِؤثرة في الموضوع كالعوامل السياسية والاقتصادية، ... إلخ وهذا ما نسميه بالإطار العام للإشكالية.

ومن بعد ذلك نطرح الإشكالية (ضروري) وهي إما أن تكون بصيغة سؤال أو بصيغة خبرية لكن على كل حال يجب الحرص على تفادي إعادة نفس سؤال الامتحان في شكل إشكالية إنما تعاد الصياغة في شكل سؤال (من المستحسن)، مع إشكاليات فرعية إن وُجدت.

بعد طرح الإشكالية نكتب : وللإجابة على هذه الإشكالية سنتبع الخطة التالية. أو بتعبير آخر نكتب : سنعالج الموضوع أو هذه الإشكالية وفق الخطة التالية، أو نستعمل عبارة : للإجابة على الإشكالية والأسئلة الفرعية (إن وجدت) نقسم إجابتنا إلى:... نكتب الخطة.

مثال : سنعالج هذه الإشكالية وفق الخطة التالية :

مقدمة ( لاتكتب كلمة مقدمة)

أولا:راي المدرسة الكلاسيكية في جدوى الاستثمارت الاجنبية المباشرة للدول النامية

.........................1

.........................2

ثانيا:راي النظرية الحديثة في جدوى الاستثمارت الاجنبية المباشرة للدول النامية

.........................1

.........................2

 ثالثا: القيود التي تستخدمها الدول النامية لجذب وتوجيه الاستثمارات الاجنبية المباشرة 

1 . متطلبات الاداء

2 . قوانين الاستيعاب

3. الرقابة على الارباح

خاتمة

الاجابة النموذجية

 

 

2 العرض

يبدأ الطالب بتحرير الإجابة محترما الخطة التي أعدها مع الحفاظ على جمالية الورقة ونظافتها وتفادي التشطيب والحشر، ويحاول قدر المستطاع تفادي الإطناب والتذبذب في الأفكار، إنما الانتقال بتسلسل منطقي من فكرة لأخرى مع الربط بينها.

أثناء كتابة كل الإجابة من المقدمة إلى نهاية الخاتمة، يحرص المترشح على ترك مسافة مربعين مع بداية كل فقرة، وترك سطر فارغ عند الانتقال من عنوان لآخر ومن المقدمة إلى العرض ومن العرض إلى الخاتمة، حتى تظهر الإجابة منظمة ومهواة وتظهر أجزاء الموضوع واضحة.

الكتابة تكون بلون واحد دون تسطير للعناوين حتى نتفادى إلغاء الورقة بداعي العلامات الخصوصية.

يجب على الطالب الحرص على استعمال لغة اقتصاد سليمة باستعمال كل مصطلح في مكانه، والاستناد قدر الإمكان بالكلمات الاقتصادية من نماذج وخطط وتقسيمات والأقوال وبآراء والاجتهادات العلماء البارزين في هذا المجال . واستعمال كلمات باللغة الاجنبية مثل اسماء العلماء  

كما يمكنكم استعمال اشكال و رسوم توضحية
من أهم النقاط التي يغفل عنها الطلبة المترشحون علامات الوقف كالنقطة والفاصلة، فيجب الاهتمام بها، خاصة عند إعادة قراءة الإجابة بعد إنهائها.

3 الخاتمة

تعتبر الخاتمة حوصلة لما توصل إليه الطالب في إجابته، ويجب أن يقدم إجابات للإشكالية المطروحة والأسئلة الفرعية إن وجدت، ولما لا طرح التساؤلات الأخرى التي يمكن أن يطرحها الموضوع (إشكاليات ليس لها علاقة مباشرة بموضوع السؤال لكن مرتبطة بها)، دون إعادة نفس العبارات الواردة في العرض.

يجب على الطالب استغلال كل الوقت المقدم لقراءة السؤال والإجابة، وفي الأخير التأكد من الإجابة بقراءة ثانية وإضافة الفواصل والنقاط التي يكون قد نسيها في مرحلة التحرير.

على الطالب أن يمتنع من كل عبارة زائدة ليس لها علاقة بالإجابة كعبارة بالتوفيق في آخر الورقة أو أي عبارة أخرى لأنها تؤدي إلى إلغاء الإجابة 

 ملاحظة 

فيما يخص مقاييس  التي تكون الاسئلة مباشرة فلا داعي لاستعمال منهجية

مثل اشرح المصطلحات ...الخ

او اسئلة حسابية فلا يمكن تطبيق هذه المنهجية

حظا موفقا لكل المترشحين.

  

 

 

 

 


لمشاهدة الصفحة على هاتفك انسخ كود

  1. التدوينة التالية
  2. التدوينة السابقة
    تعليقات الموقع
    تعليقات فيسبوك
جارى التحميل ...
أحدث المواضيع

موضوع هذا الأسبوع ؟

  • مسابقة الدكتوراه 2024

  • اسئلة واجوبة

    ماذا يحتوي هذا الموقع؟

    موقعنا متخصص في المحاضرات والدروس والتمارين والسلاسل والمواضيع والكتب في التخصصات الاقتصادية علوم التجارية علوم التسيير الخ

    كيف يمكن العثور على ملف؟

    يمكنكم استعمال محرك بحث الموقع او فهرس الموقع والبحث بشكل مخصص

    كيفية التحميل؟

    موقعنا موزد بخدمة قراءة الملف قبل تحميله ويمكنكم النقر فوق زر تحميل لتحميله مباشرة فقط انتظر لمدة 10 ثواني لتجهيز ملفك وارسلك الى خدمة غوغل داريف لتسهل عملية حفظ ملف على جهاز او وضع نسخة منه على حسابك

    كيف يتم ارسال ملف لنا؟

    يتيح لكم موقعنا خدمة المساهمة في المكتبة ودلك عن طريق رفع ملف مباشرة الى الموقع عبر رابط ارسل لنا ملف او عبر البريد الالكتروني المخصص

    ads